الخميس-25 أبريل 2019 - 11:03 م






الاخبار والانشطة

السبت-06 أبريل 2019 - 10:24 ص

آفاق التعليمي الاكاديمي/خاص


تكللت فعاليات اليوم الثاني -الختامي- للمؤتمر العلمي الثامن لأمراض النساء والتوليد الذي ينظمه قسم النساء والتوليد بكلية الطب والعلوم الصحية جامعة عدن. أقيم المؤتمر خلال الفترة من 1-2 أبريل 2019 في قاعة التاج الذهبي بمديرية المنصورة ، وشارك فيه "389" من أطباء واستشاريين أمراض النساء والتوليد من مختلف المحافظات اليمنية .

بدأت الجلسات العلمية للمؤتمر ، وفقا للآلية المتبعة بعرض و مناقشة واثراء البحوث العلمية و المحاضرات التخصصية الهادفة ، و ترأس الجلسة الأولى في اليوم الثاني والرابعة حسب برنامج المؤتمر كل من
استاذ د/ حسين الكاف ، استاذ مشارك د/ إيمان باصديق
استاذ مساعد د/هدئ باصرة.

وكانت البداية عرض البحث والورقة العلمية بعنوان "التطورات الحديثة في مجال تأخر الإنجاب عند الرجال" قدمها أستاذ . د/ حسين الكاف.
وتلا ذلك تقديم بحث وورقة علمية بعنوان "البطانة الهاجرة" من قبل أ. مساعد د/ داليا العولقي

واستعرض أ. مشارك د/ سامي باوزير بحثا وورقة علمية بعنوان "الأشكال المختلفة لمرض تكيس المبايض"

وتواصل سير المؤتمر بعقد الجلسة الثانية ، والخامسة حسب برنامج المؤتمر برئاسة كلا من :
د/ عبداللطيف الحاج، د / سامي باوزير ، د/ذكرئ وهيب
وقدمت أ. مشارك. د/نهلة الكعكي بحثا وورقة علمية بعنوان "استئصال الرحم الولادي الطارئ"

أعقبها تقديم بحثا وورقة علمية بعنوان "الأنتان الولادي" وذلك من قبل أ. مساعد. د/انتصار محمد

استمرت الجلسات العلمية وقدم ا. مساعد د. عمار بحول بحثا وورقة علمية بعنوان "طريقة بي لانش العرضي للسيطرة علئ النزيف الناتج من المشيمية المرتكزة"

كما تم تقديم بحثا وورقة علمية بعنوان "عوامل الخطورة في انفصال المشيمية المبكر" من قبل أ/مساعد د/هدئ باصرة.

واختتمت الجلسة بتقديم بحثا وورقة علمية بعنوان "المشيمية الملتصقة عرض حاله"
قدمتها استشارية د/فوزية مقبل

وترأس كل من د/محمد منصور و د/عبدالمجيد المقطري
الجلسة السادسة والتي بدأت ببحث وورقة علمية بعنوان
"الورم الليفي في الفرج:عرض حالة" قدمتها
أ. مساعد د/هدئ باصرة

وتلا ذلك تقديم د/ريام فيصل بحث وورقة علمية بعنوان "عملية ربط الشريان الحوضي :عرض حالة"
قدمتها استشارية د/ريام فيصل.

وتواصل تقديم الأبحاث والورق العلمية وبعنوان "التحفيز المفرط للمبيض:عرض حالة قدمها
استاذ مشارك دكتور جعبل الطيب
و ورم في المبيض: عرض حالة من قبل د/عهد الخضر.


وترأس الجلسة السابعة ومسك ختام المؤتمر العلمي الثامن لأمراض النساء والتوليد كل من استاذ مشارك د.جعبل الطيب ، استاذ مشارك د.نهلة الكعكي
استاذ مساعد د. عمار بحول.

وتناولت الجلسة بحث وورقة علمية بعنوان"أمراض القلب الشائعة أثناء الحمل وطرق علاجها من قبل د/عارف بن عبد الحق (امريكا)
وتلا ذلك بحث وورقة علمية بعنوان "فحوصات الدم الشاملةللمرأة الحامل قدمتها د/رانيا باوزير

واختتمت الجلسة العلمية السابعة ببحث وورقة علمية بعنوان "نسبة الالتهاب الكبدي أثناء الحمل في اليمن
من قبل د/يونس بن فريج.

يشار أن برنامج المؤتمر أتاح نهاية كل جلسة وقت لتقديم مداخلات علمية حول البحوث و الأوراق المقدمة وذلك ضمن استراتيجية وأهداف عملية تبادل الأفكار والمعارف العلمية لتعزيز المحصلة العلمية لدى المشاركين وتدعيم مضمون الأبحاث والأوراق .


وقالت أستاذ. مشارك د/نهلة الكعكي رئيس قسم النساء والولادة رئيس المؤتمر ، سعداء بنجاح المؤتمر ونأمل أن ترى التوصيات النور على أرض الواقع لتحسين صحة الأمهات . وأضافت أنهم أكثر سعادة بمبادرة لمسة وفاء وتكريم رواد النساء والولادة في محافظة عدن والمحافظات المجاورة من الجيل الأول والجيل الثاني ممن قدموا عصارة جهودهم لخدمة الأمهات وتحسين العمل في مجال النساء والولادة وتدريب الأطباء خريجين كلية الطب وهذا أقل واجب يمكن تقديمه لهم .
وأشارت" الكعكي" أن العمل بروح الفريق الواحد هو سر نجاح أي عمل ونجاح المؤتمر ليس للجنة التحضيرية ولا يرتبط بشخص ولكن نتيجة للعمل الجماعي والتعاون الإبداعي والجهود والخطوات والتحضيرات المبذولة التي تسبق المؤتمر بأشهر ، وصولا إلى الاستجابة والتفاعل والمشاركة من قبل الجميع وأخص القادمين من خارج عدن ، إضافة إلى استمرار دعم منظمة الانقاذ الدولية لنا المستمر ، وتشجيع ودعم كلية الطب والعلوم الصحية وعمادتها وأعضاء القسم العلمي ومساندة إدارة النساء والولادة بمستشفى الصداقة ، ودعم شركات الأدوية وكل من ساهم وتعاون معنويا وعمليا وماديا .مؤكدة فخرهم بطلابنا وجهودهم فهي جواهر تزين مؤتمرنا في كل عام حيث يعملون على المعرض العلمي لتقديم معلومات تخصصية عبر البرشورات والمجلات العلمية والملصقات .


وعلق في الختام استاذ مساعد د. عمار بحول رئيس اللجنة الإعلامية للمؤتمر العلمي الثامن لأمراض النساء والتوليد قائلا ، بفضل الله وتوفيقه ، وبحضور وتكاتف وتفاعل الجميع تكللت فعاليات مؤتمرنا العلمي الثامن لأمراض النساء والتوليد بالنجاح وخرجنا بصورة رائعة وايجابية ، وأبعث تحية من أعماق القلب لكل الحاضرين من عدن و من جميع المحافظات، واتقدم بالشكر الجزيل للراعي الرسمي للمؤتمر وللعام الرابع على التوالي منظمة الإنقاذ الدولية والشكر موصول لكل شركات الأدوية الداعمة و التي ساهمت في انجاح مؤتمرنا ، وللمبدعين في "بروفشنال دكتور" الذين ابدعوا في توثيق لحظات المؤتمر.

من *محمد مساعد صالح*