الأحد-15 ديسمبر 2019 - 11:07 ص






الاخبار والانشطة

الأحد-17 نوفمبر 2019 - 04:44 م

آفاق التعليمي الأكاديمي/خاص

بتعاون بين جامعتي عدن وأبين والمديرية الجهوية للثقافة بفاس مكناس، و مقاطعتي المرينيين وأكد آل بالمملكة المغربية، نظم مركز آفاق للدراسات الثقافية المغربية اليمنية ,الملتقى الدولي الأول تحت عنوان( السرد ديوان الابداع) بفاس بالمغرب.

و يهدف هذا الملتقى إلى تعميق العلاقات الثقافية اليمنية المغربية، وتشجيع الشباب، وتكريس ثقافة الاعتراف، حيث كرم المركز الأستاذ الدكتور/ جمال بو طيب، كشخصية أدبية كبيرة في الساحة المغربية والعربية.

و قد القيت خلال الملتقى عدد من الكلمات عن السلطة المحلية  السلطة المحلية لفاس مكناس بالمملكة المغربية، وكلمة رئيس الملتقى الدكتور/ ماجد قائد، وكلمة رئيس مركز آفاق الدكتور/ أحمد الحسني التي تطرقت إلى المكانة الأدبية للدكتور/جمال بوطيب على المستويين المغربي والعربي من خلال نتاجه الأدبي والفكري الذي أثرى الثقافة العربية وشكلت إصداراته الأدبية منهلاً للباحثين العرب لاينضب.

 كما القيت كلمة عن اللجنة المنظمة للملتقى القتها السيدة/ أمينة الازهري، وكلمة أخرى عن الطلبة الدارسين في المجال الأدبي القاها الطالب /محمد جوهر أشادت بجواهر دواوين السرد الإبداعي الأدبي للدكتور/بو طيب وعكسه في الدراسات الأدبية والفكرية.

 وتم خلال الجلسة التي أدارتها كاتبة المركز الدكتورة/ أسماء وردي، تكريم الدكتور/ المحتفى به بدرع المركز، ودرعي جامعتي عدن و أبين، وشهادة تقديرية، وهدايا رمزية،مقابل نتاجه الأدبي والفكري والإبداعي في هذا المجال.

 من جانبه القى المحتفى به الدكتور/جمال بو طيب كلمة بهذه المناسبة عبر فيها عن شكره وتقديره وامتنانه للجهات التي كرمته وعلى رئسها جامعتي عدن وأبين .

 وكان قد شارك بهذا الملتقى مبدعون ومبدعات من اليمن والمغرب والسودان وجنوب السودان وغاميبيا، وموريتانيا، وسوريا، والسنغال، ووزعت الشهادات والدروع على عموم الفائزين والمشاركين في الملتقى.
من/صقر العقربي