الجمعة-18 يناير 2019 - 10:03 ص






الاخبار والانشطة

الجمعة-04 يناير 2019 - 05:19 م

آفاق التعليمي الأكاديمي /خاص _عبد الفتاح العودي. .( تقرير خبري)

تم اختتام المسابقة العامة لعلوم الحاسوب التي اقيمت في قاعة الكويت في ثانوية البيحاني النموذجية في مديريرية صيرة برعاية من الأخ أحمد سالمين محافظ محافظة عدن والأخ محمد عبد الرقيب مدير مكتب التربية والتعليم- عدن التي نظمتهاإدارة الأنشطة المدرسية القسم الثقافي والعلمي فيها بحضور كل من الأستاذ محمد عبد الرقيب مدير مكتب التربية والتعليم- عدن والأستاذ حسين بافخسوس رئيس شعبة التعليم العام والاستاذة مايسة عشيش رئيسة شعبة التدريب والتأهيل والأستاذ عوض باشطح رئيس شعبة المناهج والتوجيه والأستاذ زكي عبدالله مدير ادارة التوجيه والاستاذ جلال ذيبان مدير إدارة التعليم الأهلي والخاص والاخت حكمت طربوش مديرة إدارة تعليم الفتاة والاستاذ رايدطه مدير إدارة التربية والتعليم في مديرية صيرة والأستاذ علي علوي مدير إدارة التربية والتعليم في مديرية المنصورة والأستاذ حسين الجرموزي نائب مدير إدارة الأنشطة المدرسية. الأستاذ محمد الرقيبي افادنا بأن هذه المسابقة تعد تقليدا سنويا ضمن الاتجاهات العامة لتعزيز الأنشطة الطلابية الإبداعية من أجل ايجاد مخرجات طلابية على قدر من المهارة والخبرات المعرفية ..واضاف. .وقد ابدينا استعدادنا ودعم وتفعيل هذ النشاط الذي تنظمه إدارة الأنشطة المدرسية في شعبة التعليم العام القسم الثقافي والعلمي فيها بهدف تعزيز هذا النشاط إلى جانب العملية التعليمية والتربوية. . الأستاذ حسين بافخسوس القى كلمة عبر فيها عن شكره للتفاعل الطلابي بهذه المسابقة وقال الجميع فائزا بمشاركته وتفعيل نشاطه الابداعي وشكر لمن دعم ورعى هذه الفعالية ونظمها ممثلا بقسم النشاط الثقافي والعلمي بإدارة الأنشطة المدرسية ومتابعتها على مستوى المدارس والمديريات حتى وصولها إلى نهاية مسارها على مستوى المحافظة.
الأستاذ أحمد الجرموزي القى كلمة رحب فيها بالحضور من قيادات تربوية ورؤساء أقسام واشراف تربوي وشكر تفاعل الجميع بهذه المسابقة وقال إن إدارة الأنشطة المدرسية وقسم الأنشطة الثقافية والعلمية فيها حرصت على تعزيز هذا النشاط في خطتها لتفعيل أنشطة الطلاب ودمج علم الحاسوب ضمن النشاط التعليمي. .مثنيا على جهود رئيسة القسم الثقافي العلمي في الإعداد والتحضير وتنفيذ هذه المسابقة .
من جانبها الأستاذة رائدة عبد العزيز رئيسة القسم الثقافي والعلمي بإدارة الأنشطة المدرسية ألقت كلمة قالت فيها برعاية محافظ محافظة عدن أحمد سالمين وبدعم من مدير مكتب التربية والتعليم الأستاذ محمد الرقيبي وتحت إشراف شعبة التعليم العام برئاسة الأستاذ حسين بافخسوس تختتم المسابقة التنافسية في الحاسوب للعام الدراسي ( 2018 - 2019 ) التي تنظمها إدارة الأنشطة المدرسية القسم الثقافي والعلمي فيها والتي تحتل أهمية كبيرة لما تحمله في طيها من أهداف تنمي مهارات وقدرات الطلاب في الانفتاح نحو عالم التكنولوجيا المعاصر والتطور العلمي الحديث مما جعل إدارة الأنشطة المدرسية والقسم الثقافي والعلمي فيها يحرص على اداراجها ضمن الخطة العامة للنشاط الثقافي والعلمي لما تحمله من أهمية كبيرة في مواكبة العصر كنشاط لاصفي يلتزم بشروط وبرامج تسهم في خدمة العملية التعليمية والتربوية ثم تطرقت إلى مراحل إقامة هذه المسابقة بداية من المدارس على مستوى المديريات ثم الترشح للمسابقة التنافسية على مستوى المحافظة ، وأشارت إلى أن شروط مسابقة هذا العام كانت أقوى من سابقه ومع ذلك التزم طلابنا وطالباتنا بها فالتزموا بحنكة واقتدار وعززوا مشاريعهم العلمية التعليمية بفن التقنية الحاسوبية ،..وفي الختام اثنت على قيادة مكتب التربية والتعليم ممثلة بالاستاذ محمد الرقيبي لرعايته ودعمه هذه المسابقة وكل من ساهم لانجازها ونجاحها من ادارات تربوية مدرسية وإدارات التربية في المديريات ووكلاء واشراف وطلاب وطالبات. هذا وقد بدأت المسابقة بكلمة توجيهية من رئيس لجنة التحكيم ورئيس مكتب الحاسوب في مكتب التربية الأستاذ ايهاب طاهر وجه المتسابقين إلى الالتزام بشروط المسابقة التي قام بتعميمها قسم الأنشطة الثقافية والعلمية بإدارة الأنشطة المدرسية كنشاط طلابي لاصفي في مزج التقنية التكنولوجية في المادة التعليمية وأشار إلى أنها تعتبر فرصة لتطوير مهاراتهم وتعزيز مشاريعهم العلمية التعليمية بفن التقنية الحاسوبية وعرض المشروع مع توضيح بياني للادوات والاكواد المستخدمة فيه.
عقب ذلك بدأت المسابقة بمشروع الطالب أحمد أنيس رويشد من ثانوية عثمان عبده في مديرية الشيخ عثمان بمشروعه الموسوم ب ( المساعد التعليمي) الذي شمل ايقونات متعددة في تذكير الطالب بمهامه وكذا شبكة التواصل الاجتماعي وخارطة تعليمية مستخدما فيديوهات مساعدة واكواد مثل أون لاين وميزة الربط ببرنامج اندرويد.
وكان الطالب واثقا من نفسه متمكنا باداءه.
ثم تلته الطالبة نبيهة مشتاق محمد علي من ثانوية خديجة في مديرية المنصورة قدمت مشروعا بموسوم ب ( دليلك في الفيزياء) متضمنا ايقونات منها مايضمن حل أي قانون علمي في الفيزياء بطريقة تقنية الكترونية ويمكن إدخال أي مرحلة ثانوية مثل حساب الزمن الدوري والتردد ، وكذا ميزة الطباعة مستخدمة عدة اكواد منها كود قانون السرعة المتوسطة. ..إلخ وكان مشروعها حسنا فنا واداءا..
عقب ذلك تصدر الطالب عبد الرحمن خالد من ثانوية لطفي في مديرية صيرة في مشروع يخص تقنية علوم الرياضيات الصف الثاني ثانوي مستخدما شفرة إدراج البرنامج أسئلة واجابات وكذا حساب المثلثات وازرة واكواد وقاعدة بيانات. .وقدم ذلك بثقة واقتدار عاليين.
ثم كان للطالب أسامة محمد علي من مدرسة نجيب السلامي حضورا جميلا في تقنية مشروع علمي تعليمي يسهل تعليم اللغة الانجليزية من كافة الجوانب ( سمعية ، نظرية ، بصرية ، فكرية) وتقنية اختبار تحديد مستوى وقدم المادة بأسلوب شيق وثقة وقدرة على مفاهيم المشروع وتقنياته الحديثة.
وكان للطالبة ريهام نبيل مقبل من ثانوية محيرز حضورا لافتا في تقديم مشروعها العلمي في مادة الأحياء برنامج شمل معلومات عامة مستخدمة تقنية الاقتصاص وحلول متكاملة باللغة العربية والوسيط التعليمي وتقنية كورد فيديو واستديو 12 وقد نال مشروعها استحسان الجميع.
تلتها الطالبة أميرة وهيب من ثانوية الشعب في مديرية البريقة مستعرضة مشروعا تعليميا تقنيا هدفه تعليم الأطفال( الأرقام ، الاحرف ، الأشكال.) مستخدمة برنامج يوريو بوينت في تقنيتها العلمية الحاسوبية بمشروع أحسنت بتقديمه وعرضه.
وكان الطالب امجد عمر من ثانوية عدن النموذجية قد استعرض مشروعه العلمي التعليمي ( تضمن المعلم الافتراضي) مستخدما تقنية فيديو سوني فيجاس 11proo وكذا الكاميرا والمايك الخارجي وامتاز الطالب بحسن الادا وحلاوة العرض الحديثة.
وفي الختام أقرت لجنة التحكيم المكونة من الأستاذ إيهاب طاهر والأستاذ يسري عبد الرشيد موجه مصادر تعلم في إدارة الوسائل التعليمية والتقنيات اقرا الآتي: حصول الطالب عبد الرحمن خالد من ثانوية لطفي في مديرية صيرة على المركز الأول ، والطالبة نبيهة مشتاق محمد علي من مجمع خديجة التربوي في مديرية المنصورة على المركز الثاني ، بينما حصل الطالب امجد عمر من ثانوية عدن النموذجية بنين في مديرية دار سعد على المركز الثالث. وفي الختام تم تكريم المشاركين والثلاثة الأوائل من قبل الأستاذ محمد الرقيبي وثلة من قيادة مكتب التربية والمديريات والضيوف الحاضرين...حضر المسابقة رؤساء أقسام مكتب التربية وإدارة الأنشطة المدرسية وقدم للفعالية بحنكة واقتدار إعلامي الأستاذ عيدروس الزيدي رئيس قسم النشاط الاجتماعي بإدارة الأنشطة المدرسية. كما حضر رؤساء اقسام الانشطة المدرسية في مكتب التربية عدن ورؤساء أقسام الانشطة في المديريات ومشرفو النشاط الثقافي والعلمي في المديريات ووكلاء الانشطة في المدارس وجمع من الطلاب والطالبات في مدارس محافظة عدن.