الإثنين-10 أغسطس 2020 - 10:28 ص






الاخبار والانشطة

الإثنين-06 يوليو 2020 - 08:01 م

افاق _ خاص


تمكنت جامعة عدن من الفوز بالمركز الأول في مسابقة أفضل الجامعات العربية بعد حصولها على (50533) صوت وبفارق 3000 آلاف صوت عن جامعة القدس صاحبة المركز الثاني.

حيث نظمت إحدى الصفحات المصرية على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك مسابقة لأفضل الجامعات العربية وشاركت في المسابقة 32 جامعة عربية وبدأت التصفيات مطلع شهر يونيو الماضي عبر التصويت للناشطون في الفيسبوك.

وعبر التصويت تمكنت جامعة عدن_اليمن وجامعة القدس_فلسطين من إستكمال الأدوار كافة بفارق تصويت كبير عن باقي الجامعات العربية الأخرى والوصول إلى النهائي الذي كانت مدة التصويت فيه 3 أيام.

وتمكنت جامعة عدن عبر التصويت من الفوز بالمركز الأول في مسابقة أفضل الجامعات العربية ب(50533) صوت مقابل (47000) صوت لجامعة القدس الفلسطينية التي تحصلت على المركز الثاني .

وستقوم الصفحة المصرية المنظمة لهذه المسابقة والتي يبلغ عدد المعجبين بهذه الصفحة والمتابعين لها مايقارب المليون متابع، ستقوم بنشر منشور تفصيلي عن جامعة عدن التي فازت في المسابقة التي نظمتها هذه الصفحة وسيتم تثبيت المنشور بأعلى الصفحة لمدة أسبوع وذلك للتعريف بجامعة عدن للناشطين ومستخدمي الفيسبوك في الوطن العربي.

الجدير ذكره أن فوز جامعة عدن بالمركز الأول في مسابقة أفضل الجامعات العربية يعود إلى التفاعل الكبير الذي أبداه الناشطون من أبناء عدن خاصة واليمن عامة الذين شاركوا بفعالية وحماس كبير خلال كافة مراحل المسابقة حتى وصول جامعة عدن للنهائي والفوز بالمسابقة.

وتعد جامعة عدن التي يرأسها الدكتور الخضر لصور حاليا أول جامعة يمنية، أنشئت في اليمن الجنوبي قبل الوحدة، ويعد تأسيس كلية التربية العليا في عام 1970م وكلية ناصر للعلوم الزراعية في عام 1972م الحلقة الأساسية لانطلاق جامعة عدن حيث كانت هاتان الكليتان تخضع لوزارة التربية.

وقد ارتبطت أهداف تأسيسهما بالحاجة الملحة لسد جزء من متطلبات التنمية والمتمثلة بإعداد المتخصصين لعدد من مرافق الدولة.

وفي عام 1974 تأسست كلية الاقتصاد وكانت كل كلية تشكل وحدة إدارية. وعندما برزت الحاجة لإنشاء عدد آخر من الكليات صدر قرار وزاري بتشكيل لجنة وزارية للمدينة الجامعية برئاسة رئيس الوزراء، تولت أعداد قانون إنشاء الجامعة، وفي العاشر من سبتمبر 1975م صدر القانون رقم 22 لعام 1975م والخاص بإنشاء جامعة عدن كمؤسسة علمية ذات شخصية اعتبارية.