الأحد-29 نوفمبر 2020 - 10:38 ص






الاخبار والانشطة

الأحد-13 سبتمبر 2020 - 01:02 ص

افاق التعليمي الاكاديمي/خاص

حصدت الباحثة " سحر محمد سعيد فرتوت العقربي" درجة الماجستير بامتياز في الدراسات النسوية والتنمية من مركز المرأة للبحوث والتدريب جامعة عدن، على رسالتها الموسومة ب: "الدور الإعلامي للمرأة في المؤسسات الإعلامية الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في عدن" للفترة ( 1967-1990م).
بعد المناقشة العلنية، والتي احتضنتها قاعة مركز المرأة للبحوث والتدريب برئاسة جامعة عدن في مديرية خورمكسر العاصمة عدن
، صباح يوم الاثنين 7 سبتمبر 2020م.

وتكونت لجنة المناقشة من :
استاذ مشارك الدكتور محمد علي ناصر (عضوا ومشرفا علميا – كلية الآداب جامعة عدن)، والأستاذة الدكتورة أسماء أحمد ريمي (رئيسا ومناقشا داخليا –مركز المرأة للبحوث والتدريب . جامعة عدن)، وأستاذ مساعد الدكتورة دعاء سالم يعقوب باوزير (عضوا ومناقشا خارجيا – جامعة حضرموت ).

وهدفت الدراسة إلى : معرفه دور المرأة الإعلامية في المؤسسات الإعلامية الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في عدن خلال الفترة من 1967-1990م، والتعرف على مدى تأثير الدور الإعلامي للمرأة في المؤسسات الإعلامية الحكومية، ومنظمات المجتمعالمدني، والتعرف على مجموعة العوامل التي أدت إلى انخراط المرأة للعمل في وسائل الإعلام المختلفة قبل وبعد مرحلة الاستقلال الوطني، ومعرفة وحصر أسماء الصحفيات والإعلاميات اللاتي عملن خلال تلك الفترة، والنتاجات الإبداعية التي قدمتها ونشرتها المرأة في الوسائل الإعلامية ونوعية الأدوار والمهن والمراكز الوظيفية التي شغلتها المرأة، وتقييم أدائها الصحفي أو التقني.

وتكمن أهمية هذه الدراسة أنها تسلط الضوء على: مرحلة مهمة في حياة المرأة وخاصة الإعلامية تمتد عبر 23 عاما, وتوضح الدور الإعلامي الذي يحظى بالاهتمام الواسع لدى الباحثين والمهتمين والمؤسسات الإعلامية ومنظمات المجتمع المدني في عدن.

وتتمحور الدراسة حول السؤال الرئيسي : ما الدور الإعلامي للمرأة في المؤسسات الإعلامية الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في عدن للفترة (1976-1990م).

واعتمدت الباحثة في الدراسة على المنهج الوصفي والمنهج التاريخي، وتكون مجتمع الدراسة من المرأة العاملة بالمؤسسات الإعلامية الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في عدن للفترة (1976-1990م).

ولتحقيق أهداف الدراسة قسمت الباحثة الرسالة إلى ثلاثة فصول والفصول إلى مباحث. واستعرضت الباحثة في الفصل الأول الإطار المنهجي، وفي الفصل الثاني تناولت وسائل الإعلام في عدن أثناء فترة الاحتلال البريطاني، وخصصت الفصل الثالث لوسائل الإعلام بعد الإستقلال ودور المرأة الإعلامي. ثم التوصيات والنتائج والمقترحات.
وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج منها :
تدرج عمل المرأة الإعلامية في وسائل الإعلام الرسمية ومؤسساتها وتميز ذلك بحضور قبل الاستقلال (ضئيل وبسيط ) إلى حضور أكبر وفاعل بعد الاستقلال 1967م .
استطاعت المرأة الإعلامية أن تخترق مجال الإعلام رغم خطورته وتباين النظرة الاجتماعية في المجتمع إليه كونه مجالا جديدا للمرأة وقد لا يقبل المجتمع حضورها فيه.
-ارتفع مستوى مشاركة وتمكين المرأة في مجال الإعلام الاذاعي والتلفزيوني .

واكدت لجنة المناقشة العلنية على أهمية الرسالة العلمية، وأن هذه الرسالة هي أول رسالة علمية تتناول"الدور الإعلامي للمرأة في المؤسسات الإعلامية الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في عدن" للفترة ( 1967-1990م) بالعاصمة عدن،وقدرت اللجنة أهمية وحيوية موضوع الرسالة العلمية كموضوع من المواضيع المهمة، وأثنت لجنة المناقشة على مجهود الباحثة العلمي، وتميزها وإبداعها والمجهود الذي بذلته الباحثة في الدراسة.
وأقرت اللجنة قبول الرسالة العلمية ومنح الطالبة الباحثة سحر محمد سعيد فرتوت العقربي، درجة الماجستير بامتياز، واعتبرت الرسالة رافد علمي نوعي ومتميز لمكتبة جامعة عدن ومكتبات الجامعات العربية.

حضر المناقشة عدد من الأكاديميين والباحثين والمهتمين والاعلاميين والأدباء، ومنظمات المجتمع المدني وأقرباء وزملاء وزميلات وصديقات الباحثة.
وتعمل الباحثة في وكالة الأنباء عدن.
من *مريم بارحمة*