الجمعة-30 أكتوبر 2020 - 12:43 م






الاخبار والانشطة

الجمعة-18 سبتمبر 2020 - 10:23 م

افاق التعليمي الاكاديمي/خاص مريم بارحمة

شهدت كلية الآداب جامعة عدن بالعاصمة عدن المناقشة العلنية لأطروحة الدكتوراة الموسومة ب: " أدب الطفل في شبه الجزيزة العربية : الملامح والإشكاليات" التي قدمتها الطالبة الباحثة: "نهى ناصر على ناصر محمد الكازمي " إلى قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب ، صباح يوم الأحد 13 سبتمبر 2020م .

وتكونت لجنة المناقشة من : الأستاذ الدكتور مسعود سعيد عمشوش ( رئيسا ومشرفا علميا.جامعة عدن )، والأستاذ الدكتور فضل ناصر مكوع ( عضوا ومناقشا داخليا.جامعة عدن )، والأستاذ مشارك الدكتور سعيد محمود بايونس (عضوا ومناقشا خارجيا .جامعة أبين).

هدفت الدراسة إلى: التعريف بأدب الطفل، موضوعيًّا وفنيًّا، عبر إيجاد صفاته المشتركة، والكشف عن التقاطبات الثقافية التي يُثيرها هذا الأدب في طابعها الإشكالي.

واعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الاجتماعي، لما له من صلة مباشرة بالتوجهات التربوية التي تحيط بهذا الأدب، بالإضافة إلى الاستفادة من المنهج السيكولوجي في بيان الأثر الإيجابي والسلبي للنص في الطفل. وتطرقت إلى المنهج السيميائي عند دارسة دلالات العناوين والرسومات في قصص الأطفال، والاستعانة بأدوات النقد الثقافي في استظهار الأنساق الثقافية المتصلة بالمرأة.

وخلصت الباحثة من الدراسة إلى عدد من النتائج منها:
أن الرابط المشترك لموضوعات أدب الطفل في الجزيرة العربية قائم بالأساس على البعد التربوي وما يتصل به من موضوعات نمطية، في حين جاء التطرق إلى الموضوعات الحديثة بعيدًا عن بيئة الجزيرة العربية، وما يتصل بها من قضايا لم يُشر إليها أدب الطفل، لعدم اتساقها مع معتقدات المجتمع في الجزيرة العربية.
وكشفت الدراسة أن التعامل مع اللغة في أدب الطفل متوائمًا مع موضوع النص والمرحلة العمرية المستهدفة، في حين وظّفت اللهجة للدلالة عن الهوية في طابعها المحلي.
وبينت الدراسة أن أدب الطفل في الجزيرة العربية، يعزز الصورة النمطية عن المرأة، ويُسهم في توجيه الأطفال لتبني خطابات ذكورية، لا سيما فيما يرتبط بالظواهر الاجتماعية المتصلة بالمرأة.

وأشادت لجنة المناقشة بموضوع الأطروحة العلمية وحيوتها ونوعيتها وأهميتها وأنها الأولى من نوعها، وبمجهود الباحثة العلمي وقدرتها على التحليل والطرح .وأن الأطروحة تعد رافد نوعي لمكتبة جامعة عدن ومكتبات الجامعات العربية.

واقرت اللجنة قبول الأطروحة العلمية ومنح الباحثة "نهى ناصر علي ناصر محمد الكازمي " درجة الدكتوراة بامتياز من قسم اللغة العربية وآدابها كلية الآداب جامعة عدن.
واوصت اللجنة بطباعة الأطروحة على نفقة جامعة عدن لأهميتها.

حضر المناقشة الاستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن، والأستاذ مشارك الدكتور جمال محمد ناصر الحسني عميد كلية الآداب جامعة عدن ، وعدد من رؤوساء الأقسام العلمية، والأكاديميين والباحثين وزملاء وزميلات الباحثة وصديقاتها واقربائها .
من *مريم بارحمة*