الإثنين-19 أبريل 2021 - 03:20 ص






الاخبار والانشطة

السبت-23 يناير 2021 - 12:36 ص

افاق التعليمي الاكاديمي/خاص مريم بارحمة

اختتم مركز العلوم والتكنولوجيا برئاسة جامعة عدن في العاصمة عدن الدورة التدريبية الخاصة بأساسيات الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية " spss v26' ,
ظهر يوم الخميس 21 يناير 2021م, بتوزيع الشهادات على المشاركين في الدورة.
وهدفت الدورة التدريبية الني استمرت للفترة من 10 يناير إلى 21 يناير 2021م إلى :
التعرف والتدريب على مفاهيم التحليل الاحصائي الأساسية. والتدريب على ترميز البيانات باستخدام برنامج spss . والتعامل مع البرنامج بكفاءة عالية، وقراءة المخرجات الاحصائية والوصول إلى قرارات احصائية مناسبة.

وشارك في الدورة التدريبية 10 متدربين من إعلاميين وباحثين من مختلف كليات جامعة عدن.

وركزت الدورة التي كان مدربها الاستاذ الدكتور" أمين علي محمد، حسن" . على عدة محاور منها: التعرف على أساليب وبرامج وأدوات التحليل الكمي في البحوث العلمية والتنموية، والتعامل مع أشرطة البرنامج وأدواته المختلفة. وترميز المتغيرات وتوصيفها وفقاً لأنواعها المختلفة، ادخال البيانات في البرنامج ومراجعتها، إجراء التحليلات الاحصائية الوصفية وقراءة مخرجاتها.

وفي تصريح خاص مع مدير عام مركز العلوم والتكنولوجيا الاستاذ الدكتورة رخسانة محمد إسماعيل.
قالت :" افتتح مركز العلوم والتكنوجيا بجامعة عدن. في عام 2010م الحاضنة الالكترونية والتكنولوجية إضافة إلى قسم الاستشعار عن بعد تم افتتاحه قبل عامين "
واكدت الدكتورة رخسانة أسماعيل: " أن من ضمن خطة المركز إقامت وتنظيم دورات التحليل الاحصائي لرفع المهارات العلمية لأعضاء هيئة التدريس والباحثين والعاملين في منظمات المجتمع المدني والمهتمين بالأبحاث العلمية، إضافة إلى دورات في أنظمة المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد ".
وتأمل الدكتورة رخسانة محمد إسماعيل: أن تهتم الجهات المعنية المانحة بالمركز حتى يتطور .
وافادت الدكتورة رخسانة إسماعيل : بأن مركز العلوم والتكنولوجيا انتقل نقلة نوعية حيث تم افتتاح قاعات جديدة و ترميم المركز بالتعاون مع شركة الوحدة للاسمنت المحدودة. وان شاء الله قريبا سيتم افتتاح رسمي لاعادة تأهيل المركز. مؤكدة بأن المشاركين بالدورة كانوا إضافة نوعية للمركز من خلال الدورة التي تلقوا فيها التدريب المهني لاستخدام البرنامج، وتأمل بأن يتم التواصل معهم باستمرار.

هذا وينظم المركز خلال الاسابيع القريبة القادمة دورة متقدمة في الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية " spss v26" .