الثلاثاء-24 مايو 2022 - 11:28 ص






الاخبار والانشطة

الثلاثاء-29 مارس 2022 - 02:20 م

افاق التعليمي الاكاديمي/خاص

نال الباحث الخضر سالم عبد الله بجلة درجة الدكتوراه وبامتياز من كلية التربية جامعة عدن، قسم الأصول والإدارة التربوية، وذلك عن أطروحته الموسومة بعنوان *(تصور مقترح لتطوير الفاعلية التعليمية لمدارس التعليم العام بالجمهورية اليمنية في ضوء معايير الاعتماد المدرسي "محافظة عدن أنموذجا")*، وذلك بعد المناقشة العلنية التي شهدتها قاعة المناقشات بكلية التربية عدن، صبيحة يومنا هذا الأحد الموافق 27 مارس 2022م.

حيث تكونت لجنة المناقشة من كلا من:
أ. د. عائدة محمد مكرد العريقي رئيسا ومناقشا خارجيا، جامعة تعز، و أ. مشارك. د. مهدي حسين جعبل عضوا ومشرفا علميا، جامعة عدن، و أ. مشارك. د. عبد الله حسين الحيدري، عضوا ومناقشا داخليا، جامعة عدن.

وقد استهدف الباحث في دراسته معرفة مستوى فاعلية التعليم بمدارس التعليم العام في محافظة عدن، مقدما تصورا مقترح لتطوير فاعليته بمدارس المحافظة، استنادا لمعايير الاعتماد المدرسي المعمول بها في التعليم العام، وبما يمكن من تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة، وتحسين نواتج التعليم ومخرجاته، ومواكبة التطورات المختلفة التي يشهدها حقل التعليم في كثير من البلدان من حولنا.

وبعد نقاش علمي مستفيض
وعميق، أظهر الباحث خلاله قدر واسع من الإدراك والاستيعاب لموضوعه البحثي، تجلى ذلك من خلال أسلوبه العلمي الرصين وردوده المختلفة على كل ما قُدم إليه من أسئلة وملاحظات، *أعلنت لجنة المناقشة قبول الأطروحة العلمية، ومنح الباحث فيها درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز*، مشيدة في ذات السياق بمحتوى البحث وحيويته، وأهمية الأفكار العلمية النيرة التي تناولها الباحث في إطار بحثه، وأهمية النتائج المتوصل إليها لما تشكله من قيمة علمية، وما قُدمت من توصيات من الممكن أن تسهم في تحسين العملية التعليمية وتطويرها، وتجاوز الكثير من صعوباتها.

كما تُعد هذه الدراسة إضافة نوعية متميزة لمكتبات الكلية والجامعة، ومرجع علمي للباحثين والمهتمين.

شهد جلسة المناقشة عددا كبير من الحضور من بينهم أساتذة كلية التربية عدن، ورئيس وأعضاء قسم الأصول والإدارة التربوية بالكلية، وعدد من الباحثين والمهتمين، وزملاء الباحث وأصدقائه وأقاربه.